28 أُكْتُوبِر 2020
عربي Türkçe
اختيار اللغة:

دولي

منظمة الأمن والتعاون بأوروبا تدعو أرمينيا وأذربيجان لوقف الاشتباكات
28-09-2020 12:00
رئيس الدورة الحالية للمنظمة إيدي راما:، قال إن الحل الوحيد للصراع بين البلدين هو المفاوضات السلمية
فيينا / الأناضول
 
دعت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، الإثنين، كلا من أرمينيا وأذربيجان لوقف فوري لإطلاق النار في إقليم "قره باغ"، تجنبا لوقوع المزيد من الخسائر البشرية.
 
جاء ذلك في بيان أصدره رئيس الدورة الحالية للمنظمة، رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما، أشار فيه إلى تزايد الخسائر بصفوف المدنيين في إقليم "قره باغ"، جراء التوتر المتصاعد والاشتباكات بين البلدين.
 
وأضاف راما: "أدعو الأطراف المعنية للعودة على الفور إلى وقف إطلاق النار دون إيقاع المزيد من الخسائر البشرية نتيجة هذا الصراع".
 
وشدد على أن الحل الوحيد للصراع بين البلدين هو المفاوضات السلمية، مؤكدا دعمه الكامل لكافة الجهود الرامية لتحقيق استقرار الأوضاع في المنطقة.
 
كما قدم راما تعازيه لأقرباء الضحايا الذين فقدوا حياتهم جراء الاشتباكات.
 
والأحد، اندلعت اشتباكات على خط الجبهة بين أذربيجان وأرمينيا، إثر إطلاق القوات الأرمينية النار على مواقع سكنية مدنية في أذربيجان.
 
وذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان، أن النيران الأرمينية أوقعت خسائر في الأرواح بين المدنيين، بجانب إلحاق دمار كبير في البنية التحتية المدنية في عدد من القرى التي تعرضت لقصف أرميني عنيف.
 
وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم "قره باغ" (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام"، و"فضولي".
أخبار أخرى قد تكون مهتمة في
الأكثر قراءة
الكتاب