28 فَبْراَيِر 2020
عربي Türkçe
اختيار اللغة:

تركيا

تشاووش أوغلو يوجه رسالة لمسؤولين أوروبيين حول سياسات توسع الاتحاد
27-01-2020 12:02
وجه وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الإثنين، رسالة إلى عدد من المسؤولين الأوروبيين، تضم نصائح متعلقة بإعادة تقييم سياسات التوسع بالاتحاد الأوروبي.
وبعث تشاووش أوغلو رسالته إلى كل من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، وإلى المفوض الأوروبي لشؤون التوسع وسياسة الجوار، أوليفر فارهيلي، إضافة إلى الرئيس الدوري للمجلس الأوروبي، وزير الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتي، غوردان غريليتش رادمان.
وأكدت الرسالة على أهمية السياسات التوسعية التي سينتهجها الاتحاد الأوروبي في تحديد أدواره المستقبلية سواءً إقليميا أو دوليا.
وأوضحت أن العوائق السياسية التي واجهتها الدول المرشحة لعضوية الاتحاد، أضرت بمصداقية محادثات العضوية، انطلاقا من تجربة تركيا، التي بدأت محادثات انضمامها الرسمية عام 2005. 
وأشارت إلى أهمية الجهود الإصلاحية في هذا الخصوص، حتى تتم مفاوضات العضوية مستقبلا دون عوائق.
كما تطرقت الرسالة إلى القيمة المضافة التي سيحققها انضمام تركيا للاتحاد، مؤكدا ضرورة مراعاة المصالح المشتركة للدول الأعضاء خلال محادثات العضوية.
وينتظر أن تقدم المفوضية الأوروبية على خطوات جديدة فيما يتعلق بسياسات التوسع، خلال الفترة المقبلة، بعدما تقدمت فرنسا بمقترح لإعادة تقييمها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
جدير بالذكر أن تركيا تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 14 أبريل/ نيسان 1987، وفي 12 ديسمبر/كانون أول عام 1999، اعتُرف بها رسميًا كمرشح للعضوية الكاملة.
 
 
AA
أخبار أخرى قد تكون مهتمة في
الأكثر قراءة
الكتاب