18 أُكْتُوبِر 2019
عربي Türkçe
اختيار اللغة:

الاقتصاد

تراجع الاستثمارات العالمية في مجال الطاقة
11-07-2017 14:21

تراجعت الاستثمارات الدولية في مجال الطاقة العام الماضي (2016)، بنسبة 12 بالمائة مقارنة بالعام السابق عليه، إلى 1.7 تريليون دولار.

ووفقاً لتقرير بعنوان "استثمارات الطاقة العالمية لعام 2017"، الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، فإن الاستثمارات في قطاع الكهرباء بلغت العام الماضي، 717 مليار دولار، ليصبح الاستثمار الأعلى للمرة الأولى في مجال الطاقة، متفوقاً على قطاع النفط الذي كان في الصدارة دائماً.

وأوضح البيان، أن نسبة 61.4 بالمائة من الموارد المذكورة، أنفقت على إنتاج الكهرباء، ونسبة 38.6 بالمائة على خطوط التوزيع.

وأشار البيان، إلى أن 440 مليار دولار أنفقت على توليد الطاقة الكهربائية في العالم العام المنصرم، وأن نسبة 67.5 من الموارد المذكورة أنفقت على إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، بقيمة 297 مليار دولار.

في حين بلغت قيمة الاستثمارات لإنتاج الطاقة الكهربائية من الوقود الأحفوري 117 مليار دولار، و26 مليار دولار من الطاقة النووية؛ بينما بلغ حجم النفقات على شبكات توزيع الطاقة الكهربائية في العالم 277 مليار دولار.

وبحسب التقرير، فإن الاستثمارات في مجال استخراج النفط والغاز الطبيعي من باطن الأرض، انخفضت بنسبة 26 بالمائة، مقارنة بالعام الذي سبقه، الأمر الذي أدى إلى تراجع الاستثمارات في مجال الطاقة.

وبلغت الاستثمارات في قطاع الفحم بالعالم السنة الماضية، 59 مليار دولار، أي بنسبة 3.5 بالمائة من أجمالي الاستثمار في مجال الطاقة. 

وتزامن تراجع استثمارات قطاع الطاقة، مع هبوط أسعار النفط الخام، التي دفعت الحكومات والقطاع الخاص لتعليق جزء من أنشطتهم الجديدة في البحث والتنقيب والإنتاج.

أخبار أخرى قد تكون مهتمة في
الأكثر قراءة
الكتاب