14 دِيسِمْبِر 2019
عربي Türkçe
اختيار اللغة:

الاقتصاد

بلدان "المجلس التركي" تقرر تأسيس مناطق تجارية مشتركة
02-07-2019 10:35
اتفقت الدول الأعضاء في مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية، الثلاثاء، على تأسيس مناطق تجارية مشتركة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري. 
جاء ذلك خلال الدورة الحادي عشر لمجموعة العمل الاقتصادية لدول المجلس التركي (مجلس التعاون للبلدان الناطقة بالتركية)، المنعقدة في العاصمة الكازخية نورسلطان، برئاسة الأمين العام للمجلس عمر قوجامان، ووزارء الاقتصاد في الدول الأعضاء. 
وفي تصريحات أدلى بها قوجامان لمراسل الأناضول، قال إن الدول الأعضاء اتفقت على تأسيس مناطق تجارية مشتركة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري.
وأضاف أن وزراء الاقتصاد في الدول الأعضاء ناقشوا خلال اجتماع الدورة الحادي عشر لمجموعة العمل الاقتصادية آليات تطبيق مذكرة التفاهم حول التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء في المجلس التركي. 
وأشار قوجامان أن الاجتماع تناول أيضًا مفاوضات حول إنشاء صندوق للاستثمار التركي وقضايا متعلقة بغرفة التجارة والصناعة التركية المشتركة المنشأة حديثا، وقضايا أخرى تتعلق بمنتدى الاستثمار التركي المقرر تنظيمه في العاصمة الأوزبكية طشقند في سبتمبر/ أيلول المقبل، ومنتدى الأعمال في العاصمة الأزرية باكو في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل. 
ويضم "المجلس التركي"، الذي تأسس في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2009، في مدينة نخجوان الأذرية، تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا وأوزبكستان.
وتعتمد 7 دول، التركية ولهجاتها لغة رسمية لها، هي تركيا وأذربيجان، وجمهورية شمال قبرص التركية، وتركمانستان، وأوزبكستان، وقرغيزيا، وكازاخستان، وتمتلك تلك الدول لغة وتاريخًا وحضارة مشتركة.
 
 
AA
أخبار أخرى قد تكون مهتمة في
الأكثر قراءة
الكتاب