23 أَغُسْطُس 2019
عربي Türkçe
اختيار اللغة:

تركيا

 أوقطاي: وسام اليابان لوزير خارجيتنا يساهم في تنمية العلاقات الثنائية
09-08-2019 15:49
قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، إن منح إمبراطور اليابان ناروهيتو "وسام الشمس المشرقة" لوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، من شأنه أن يساهم في تنمية العلاقات التركية اليابانية.
 
جاء ذلك في كلمة له خلال مراسم تقليد تشاووش أوغلو "وسام الشمس المشرقة" من قبل سفير طوكيو في أنقرة أكيو مياجيما، الخميس، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بمشاركة سفراء أتراك وأجانب.
 
وأضاف أوقطاي أن تقليد تشاووش أوغلو أعلى وسام في اليابان، يشكل مصدر فخر لتركيا دولة وحكومة وشعبًا، كما أنه مؤشرٌ جديدٌ لعمق علاقات الصداقة بين تركيا واليابان.
 
ولفت أوقطاي إلى أن منح تشاووش أوغلو هذا الوسام، بعد أن كان قد منح في السابق لشهيدي الديمقراطية في تركيا، رئيس الوزراء السابق عدنان مندريس وفاتح رشدي زورلو، يعبر عن معانٍ عميقة ونبيلة.
 
ونوه إلى أن تشاووش أوغلو بات يشكل رمزًا للعمل الوطني، من خلال النشاط الذي أظهره في أداء مهامه بوزارة الخارجية التركية، وحزب العدالة والتنمية، فضلًا عن المساهمات التي قدمها على الصعيدين المحلي والدولي.
 
وأبلغ أوقطاي تهاني الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتشاووش أوغلو نيابة عن جميع أعضاء الحكومة التركية، مشيرًا أن تشاووش أوغلو لعب دورًا محوريًا في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين تركيا واليابان.
 
كما شدد أوقطاي أن تركيا وبقيادة أردوغان أثبتت إرادتها القوية في السياسة الخارجية وإمكانية حل الأزمات الإنسانية من خلال القوة الناعمة والمؤسسات الدبلوماسية والثقافية.
 
ولفت إلى أن تركيا ستواصل حماية مصالحها ومصالح القبارصة الأتراك في جزيرة قبرص وشرق المتوسط، وكذلك دعم الوصول إلى حل سلمي للقضية الفلسطينية التي باتت تشكل جرحًا نازفًا للضمير الإنساني. 
 
 
AA
أخبار أخرى قد تكون مهتمة في
الأكثر قراءة
الكتاب