18 أُكْتُوبِر 2019
عربي Türkçe
اختيار اللغة:

الاقتصاد

أرامكو السعودية تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 300 مليار دولار
10-07-2017 12:57

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، إن شركته تعتزم استثمار 300 مليار دولار في السنوات العشر المقبلة، لدعم الخطط التوسعية للشركة في قطاع النفط.

وأوضح الناصر، خلال مؤتمر البترول العالمي في اسطنبول، أن استثمارات النفط الصخري لن تكون كافية لتلبية الطلب العالمي في المدى الطويل، على الرغم من ارتفاع الطلب العالمي بنحو 20 مليون برميل يومياً، لتلبية نمو الطلب خلال فترة الخمس سنوات القادمة.

وانطلقت في مدينة اسطنبول التركية، مساء الأحد، الدورة الـ22 لـ"مؤتمر البترول العالمي"، التي تتواصل حتى الخميس المقبل.

وأشار الناصر، إلى أن العالم خسر استثمارات بتريليون دولار، منذ بدء تراجع أسعار النفط، مما يزيد من الشكوك حول تلبية الإمدادات لحجم الطلب العالمي المتوقع.

ولفت إلى أن خطط الطرح العام الأولي، تسير وفقاً المخطط المستهدف في النصف الثاني من 2018.

وتنوي السعودية، طرح حصة من أسهم "أرامكو" في البورصة المحلية، إضافة إلى بورصة أخرى أو بورصتين عالميتين، وفق تصريحات سابقة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وتعتزم الحكومة السعودية طرح 5% من أسهم الشركة للاكتتاب العام، بهدف استخدام الأموال المتحصلة من الطرح في تنويع الاقتصاد، الذي تضرر جراء التراجع الحاد في أسعار النفط، بأكثر من ثلثي قيمته منذ منتصف 2014.

ووفق رصد لـ "الأناضول"، تتنافس بورصة نيويورك (الولايات المتحدة)، وبورصة ناسداك (الولايات المتحدة)، بورصة لندن (بريطانيا)، بورصة طوكيو (اليابان)، بورصة هونغ كونغ (الصين)، بورصة تورنتو (كندا)، وبورصة سنغافورة، على حصة من طرح "أرامكو".

و"أرامكو"، هي أكبر شركة نفط في العالم، وتنتج برميلاً من كل 8 براميل نفط في العالم، وتسهم بـ 12.5% من إنتاج النفط العالمي، بحسب تقرير الشركة السنوي لعام 2015، ولديها 261.1 مليار برميل نفط من الاحتياطي المؤكد.

أخبار أخرى قد تكون مهتمة في
الأكثر قراءة
الكتاب