20 أُكْتُوبِر 2021
عربي Türkçe
اختيار اللغة:

العالم العربي

" مصر.. حبس ثاني طبيب في واقعة "الممرض والكلب  
14-09-2021 11:22
.ليرتفع عدد المتهمين في الواقعة إلى 3، فيما نُقل الممرض إلى المستشفى إثر وعكة صحية، وفق بيان رسمي وإعلام محلي
إبراهيم الخازن / الأناضول
 
أمر النائب العام المصري حمادة الصاوي، الإثنين، بحبس طبيب اتُهم بتصوير إهانة ممرض مُسن، في واقعة عرفت إعلاميا بـ"السجود للكلب"، وأثارت موجة غضب واسعة في البلاد.
 
وأفاد بيان للنيابة المصرية، بأن الصاوي أمر بحبس الطبيب الذي صور واقعة التعدي على ممرض يدعى عادل سالم بمستشفى خاص على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة في الواقعة، دون ذكر اسمه أو تحديد مدة الحبس.
 
وأوضحت النيابة أن الطبيب الآخر المتهم بإهانة الممرض، ويدعى عمرو خيري، تم القبض عليه واستجوابه.
 
ولفتت إلى أن خيري قال في التحقيقات معه إنه كان "يمزح" مع المجني عليه، مقرا أنه قام بتصوير المقطع المتداول بشأن الممرض، غير أنه لم ينشره.
 
وأرجع نشره إلى "ادعاء اختراق هاتفه منذ فترة"، وفق البيان.
 
ويعد هذا ثاني طبيب يحبس على ذمة تلك التحقيقات، فيما قالت وسائل إعلام محلية، الإثنين، إن الممرض تم نقله للمستشفى إثر وعكة صحية.
 
والأحد، أعلنت النيابة المصرية، حبس الطبيب عمرو خيري وموظف (لم تذكر اسمه) في مستشفى خاص 4 أيام، على ذمة التحقيقات في القضية.
 
ووجهت النيابة للطبيب والموظف عدة تهم أبرزها "استعراض القوة على ممرض، واستغلال ضعفه بقصد السخرية والحطّ من شأنه، فضلا عن استغلال الدين في الترويج لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة وازدراء أحد الأديان السماوية".
 
ونقلت صحيفة "اليوم السابع" (مصرية خاصة) عن الممرض المجني عليه قوله: "الواقعة جرت قبل 6 أشهر، ولم تنتشر سوى منذ أيام، وأُصبت بالصدمة عندما شاهدت مقطع الفيديو، فلم أكن على علم بتسجيل الواقعة أو نشرها".
 
بدورها أعلنت نقابة الأطباء المصرية، في بيان مساء الأحد، إحالة الطبيب خيري إلى لجنة آداب المهنة (تأديبية) للتحقيق معه في الواقعة المتهم فيها، معربة عن بالغ استيائها من محتوى الفيديو المتداول.
 
وقبل أيام، تداول الآلاف على منصات التواصل، مقطعا مصورا مدته 4 دقائق، لممرض مُسن في مستشفى خاص يجبره طبيب وموظفين على "قفز الحبل" ويتم عقابه بالضرب لإخفاقه في ذلك، ثم إجباره على "السجود والاعتذار" لكلب الطبيب.
 
وأثارت الواقعة موجة غضب واسعة في مصر؛ إذ طالب سياسيون وإعلاميون بارزون بسرعة محاكمة المتهمين جنائيا وعدم الاكتفاء بالشق التأديبي داخل نقابة الأطباء أو وزارة التعليم العالي.
أخبار أخرى قد تكون مهتمة في
الأكثر قراءة
الكتاب