13 أَبْرِيل 2021
عربي Türkçe
اختيار اللغة:

العالم العربي

"المغرب.. 650 عقد عمل لمتضررات من إغلاق معبر "سبتة    
26-02-2021 12:44
..عقب تنظيم مظاهرات أسبوعية تطالب بتحسين وضعهن المعيشي
الرباط/ تاج الدين العبدلاوي/ الأناضول
 
أعلنت السلطات المغربية، إبرام 650 عقد عمل لمتضررات إثر إيقاف الرباط حركة التجارة من معبر مدينة سبتة (شمال)، في ديسمبر/ كانون الأول 2019.
 
جاء ذلك وفق في تصريح لياسر باداو، مستشار الشغل بالوكالة الوطنية للتشغيل بمدينة الفنيدق (رسمية)، مساء الخميس، أوردته وكالة الأنباء الرسمية.
 
وقال باداو: "تم إبرام 650 عقد عمل لمجموعة من النساء المتضررات من إيقاف المعبر وجائحة كورونا، ويتوقع أن تصل إلى 700 عقد خلال الأسبوع الجاري".
 
وأوضح أنه "سيتم تشغيل النساء في إحدى الوحدات الصناعية المتخصصة في إعادة تدوير النسيج".
 
ويأتي القرار عقب تنظيم المئات لمظاهرات أسبوعية بمدينة الفنيدق (شمال) التي يقع فيها المعبر؛ للمطالبة بتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية.
 
وأغلقت السلطات المغربية، معبر مدينة سبتة (تحت إدارة إسبانيا)، عقب تقرير صدر عن البرلمان، في فبراير/ شباط 2019، قال إن "المغربيات الممتهنات للتهريب المعيشي بالمعبر، يعشن وضعا مأساويا، وينمن ليومين وأكثر في العراء".
 
ويعتمد اقتصاد سكان مدينة "الفنيدق"، بنسبة كبيرة على أنشطة "التهريب المعيشي"، عبر نقل السلع من سبتة وبيعها داخل المغرب، حيث تشكل هذه التجارة مصدر رزق لأغلب السكان منذ عقود.
 
ويعاني سكان المدينة أزمة اقتصادية واجتماعية حادة، منذ أن قرر المغرب إغلاق معبر سبتة نهائيا في ديسمبر 2019، بحسب تقارير محلية.
 
وإلى جانب سبتة، تخضع مدينة مليلية، للإدارة الإسبانية، رغم وقوعهما في أقصى شمال المغرب، وتعتبر الرباط أنهما "ثغران محتلان" من طرف إسبانيا التي أحاطتهما بسياج من الأسلاك الشائكة يبلغ طوله نحو 6 كلم.
أخبار أخرى قد تكون مهتمة في
الأكثر قراءة
الكتاب