20 أُكْتُوبِر 2021
عربي Türkçe
اختيار اللغة:

العالم العربي

"  إثيوبيا: مستعدون للعودة إلى مفاوضات سد النهضة "في أي وقت  
16-09-2021 14:08
خلال مباحثات في أديس أبابا بين وزيري خارجية إثيوبيا والكونغو الديمقراطية، التي تترأس الدورة الحالية لأعمال الاتحاد الإفريقي
إبراهيم الخازن / الأناضول
 
أعلن وزير خارجية إثيوبيا دمقي مكونن، مساء الأربعاء، استعداد بلاده للعودة إلى مفاوضات "سد النهضة" مع مصر والسودان "في أي وقت".
 
جاء ذلك بحسب ما ذكره مكونن، خلال محادثات مع وزير خارجية الكونغو الديمقراطية كريستوفر لوتندولا، أثناء زيارته أديس أبابا ضمن جولة تشمل أيضا الخرطوم والقاهرة، لإحياء المفاوضات المتعثرة منذ شهور.
 
وتترأس الكونغو الديمقراطية الدورة الحالية لأعمال الاتحاد الإفريقي (مقره في أديس أبابا)، راعي المفاوضات حول السد.
 
وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان، إن مكونن ولوتندولا "أجريا مباحثات ركزا خلالها على استمرار المحادثات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي".
 
وجدد مكونن الإعراب عن "التزام إثيوبيا بمواصلة المحادثات الثلاثية، مما سيمكن من التوصل إلى حل شامل".
 
وشدد على "استعداد إثيوبيا للمشاركة في المفاوضات في أي وقت".
 
وتتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات بشأن السد، يرعاها الاتحاد الإفريقي منذ شهور، ضمن مسار تفاوضي بدأ قبل نحو 10 سنوات.
 
فيما أعرب لوتندولا عن "تقديره لالتزام إثيوبيا بمواصلة المفاوضات الثلاثية"، وفق البيان.
 
ورأى أنه "من الممكن بدء المفاوضات الثلاثية في وقت قريب".
 
والأربعاء، اعتمد مجلس الأمن الدولي، بيانا رئاسيا بالإجماع (15 دولة) يدعو فيه إلى استئناف المفاوضات حول السد، للتوصل إلى "اتفاق ملزم ومقبول بشأن ملء وتشغيل السد".
 
وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، بل توليد الكهرباء من السد لأغراض التنمية.
 
فيما تدعو القاهرة والخرطوم إلى إبرام اتفاق ثلاثي ملزم قانونا، للحفاظ على منشآتهما المائية، واستمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه النيل.
أخبار أخرى قد تكون مهتمة في
الأكثر قراءة
الكتاب